دمج الالوان فى الحقيقة ومراحل تقدمها الى الان

دمج الالوان فى الحقيقة ومراحل تقدمها الى الان

الشركة الادارية لكتابة المحتوى الرقمى

وثاني اكبر مشروعاتها حول العالم العربي في تقديم المعلومات البحثيه

NEW LINE 2017

Global Image Center 2017

 

 دمج الالوان مرحلة فى البداية الألوان عندما تنظر إلى صورةٍ من دون ألوان فإنّ ذلك لا يجذب انتباهك؛ لأنّه لا يوجد معنىً لها

ولا حياةً فيها؛ حيث إنّ وجود الألوان في الصور والطبيعة يضفي عليها الجمال والرونق وجذب

الانتباه، فعندما تنظر إلى الطبيعة وما يوجد بها من مخلوقات ونباتات وغيرها تشدّك الألوان

المختلفة التي تتلوّن بها، وهذا دليل على عظمة الخالق. مزج الألوان توجد أشكال وأنواع وبدرجات

مختلفة لكلّ لون، ولكن توجد ثلاثة ألوان أساسيّة ينتج عن مزجها أغلب الألوان الأخرى وهي:

اللون الأصفر؛ وهو عبارة عن لون الشمس والذهب، واللون الأحمر وهو لون دم المخلوقات،

واللون الأزرق وهو بلون السماء.

دمج الالوان وخلط الالوان ببعضها من اصعب المراحل سبب كون هذه الألوان الثلاثة هي الأساسيّة في الطبيعة هو أنّه لا يتمّ الحصول عليها بواسطة مزج

ألوان أخرى على الرّغم من أنّ باقي الألوان يتمّ الحصول عليها بواسطة مزج لونين من الألوان

الأساسيّة لتعطي لوناً آخر فرعي، وهذه الألوان الفرعية تنتج عن مزج أي لونين من الألوان

الأساسية وهي كالتالي: عند مزج اللون الأزرق مع اللون الأصفر ينتج لدينا اللون الأخضر( لون

النباتات). عند القيام بمزج اللون الأزرق مع اللون الأحمر ينتج لدينا اللون البنفسجي (لون

الباذنجان). عند مزج اللون الأحمر باللون الأصفر ينتج لدينا اللون البرتقالي (لون فاكهة البرتقال).

وهناك لونان وهما: اللون الأسود (ملك الألوان)، واللون الأبيض .

دمج الالوان لها عامل اساسى فى نفوس النساء ويمكن مزج الألوان الأساسيّة بالألوان الفرعيّة لتشكّل ألواناً أخرى وبدرجات متفاوتة، وكل هذه

الألوان توجد في الطبيعة. طرق مزج الألوان فيما يتعلق بالألوان المائيّة يعتبر الماء هو الشيء

الوحيد لدمج الألوان وتشكيل الدرجات المختلفة بالزيادة أو النقصان، وهنا لا يستخدم اللون الأبيض

لأنّ الصفحة البيضاء هي البديل عنه. بخصوص الألوان الزيتيّة يُستخدم فيها زيت بذور الكتّان

لتخفيف أو تثقيل اللون، وهناك بعض الألوان الزيتيّة يوجد بها زيت؛ لذلك لا نحتاج إلى زيت بذور

الكتّان بها هذه الطرق تساعدنا في الحصول على ألوان متعدّدة وبدرجات متفاوتة باللون واللمعة،

ومن خلال دمج الألوان الأساسيّة والفرعيّة نستطيع الحصول على .

دمج الالوان فى العصر الحديث وألوان باردة ( بنفسجي، وأخضر، وأزرق). معادلات الحصول على الألوان توجد معادلات علميّة

للحصول على الألوان وهي: اللون الأساسي مع لون أساسي آخر يعطينا اللون الفرعي أو الثانوي.

اللون المحايد مع اللون الأساسي يعطينا لوناً فرعيّاً. اللون المحايد مع اللون المحايد الآخر يعطينا

لوناً فرعيّاً. أمثلة عند دمج اللون الأخضر مع اللون الأزرق ينتج اللون التركواز أي أخضر مزرق.

عند دمج اللون الأخضر مع اللون الأحمر ينتج لون بني. الأخضر مع الأصفر ينتج عنهما الأخضر

الفاتح ويميل إلى الصفار. الأصفر مع البنفسجي ينتج عنهما اللون الكركمي. في حال دمج لون

محايد (الأبيض) مع اللون الأحمر ينتج عنهما اللون البمبي.

دمج الالوان هو نقل لمجموعة من التعابير والأشكال الخاصّة بشيء معيّن عن طريق استخدام لون واحد، أو مجموعة من الألوان. يعدّ الرسم

من الفنون المشهورة في جميع أنحاء العالم، لذلك تحتوي معظم الدول على مدارس وأكاديميات

خاصة بتعليم الرسم، وتُقام سنوياً العديد من المعارض التي تهتم بعرض مختلف أنواع اللوحات

لرسام، أو لمجموعة من الرساميّن، كما تحتوي المتاحف العالمية على لوحات تُعتبر ذات قيمةٍ مادية

وفنية كبيرة جداً. يعود اكتشاف فنّ الرسم إلى العصور القديمة؛ فقد قام الإنسان الأول برسم

الرسومات التعبيرية، والتي تُعبّر عن طبيعة الحياة التي عاشها في الزمن الذي وجد فيه، وتظهر

الآثار المكتشفة العديد من العادات التي اتّبعها الإنسان على مرّ العصور من خلال الرسومات

دمج الالوان مراحل اكتشاف لخلط الالوان اكتشاف طرق جديدة لخلط الألوان مع بعضها البعض، واستخدمت في إضافة تصميم جديد إلى

اللوحة المرسومة؛ كالقدرة على وضع الظلال بشكل أوضح، وزيادة الدقة في التفاصيل الصغيرة

في اللوحات. ومع التطوّر التكنولوجي ساهم وجود جهاز الكمبيوتر على تطوير فنّ الرسم بشكل

كبير؛ فوجدت تطبيقات تُساعد على إضافة التأثيرات المناسبة على الرسومات، ممّا ساعد الرسّامين

على إظهار لوحاتهم بطرق جديدة من خلال الخصائص التي تضمّنتها البرامج الخاصة

بالرسومات، وساهمت في التعديل على اللوحة بعد الانتهاء من رسمها، وقد كان هذا الشيء شبه

مستحيل مع اللوحات المرسومة يدوياً، ليُساهم ذلك في نموّ فن الرسم بمواكبته .

دمج الالوان فى العالم الاخر يظلّ مرتبطاً مع الرسام ما لم يفصح عنه التخطيطي: فن يعتمد على رسم الأشياء باستخدام

الخطوط، ولا يرسم على الورق فقط؛ فمن المُمكن رسمه على الخشب، والمعادن، وليس بحاجة إلى

استخدام الألوان بشكل رئيسي، فمن الممكن استخدام قلم حبر، أو رصاص لرسم اللوحة

التخطيطيّة، طالما أنّ الرسام يتقن الرسم بالأداة التي يخطط فيها لوحته. التنقيطي: ويُسمّى أيضاً

(الانطباعي)؛ وهو طريقة في الرسم تعتمد على التنقيط من خلال ضربات سريعة برأس فرشاة

الرسم من الأشكال مع بعضها البعض، أو دمج مجموعة من الصور الطبيعية أنواع الرسم توجد

مجموعة من أنواع الرسم يعتمدها الرسّامون خلال عملهم على اللوحات، ولكلّ رسام نوع رسم

دمج الالوان يعتمد على استخدام الألوان والظّلال لتوضيح تفاصيل اللوحة. الزخرفي: هو الفنّ الذي يَعتمد على مزج الخطوط والألوان للحصول

على شكل مُعيّن، واستخدِم هذا النوع من الرسم في تزيين الأماكن ذات الطابع التاريخي، لما له من

حرفية عالية، وشكل جميل يُضيف تصميماً مميّزاً إلى المكان الذي يوجد فيه. الكاريكاتير: هو فنّ

الرسم القريب من الفكاهة، والذي ينقل الأحداث والمواقف بطريقة مُضحكة نوعاً ما، ويُعدّ من

الفنون المنتشرة بشكل كبير، وخصوصاً في الصحف والمجالات اللون الذي نريده من دون تحمّل

تكاليف باهظة لشراء ألوان أخرى، وهناك ألوان محايدة ( الأسود والأبيض)، وألوان حارّة

(الأصفر والأحمر، والبرتقالي، وغيرها .

دمج الالوان فى كل الدول الجميلة المقدرة للفن يتقنه، ومن هذه الأنواع: التشكيلي: هو الفن الذي يعتمد على نقل الصور الواقعيّة بصيغة جديدة

بمعنى أن يعمل على تشكيلها مجدداً، ويُسمّى الفنان الذي يرسم هذه اللوحات (الرسام التشكيلي)،

ولهذا النوع من الرسم العديد من المدارس الفنية، ومنها: الواقعية، والانطباعية، والبورتريه.

التجريدي: هو الفن الذي يمثّل الأشياء التي يصنعها الرسام من مخيلته، أي قد لا تكون معروفةً عند

الناس؛ كخلط مجموعة لا يستطيع أغلب الأشخاص الذين يشاهدون اللوحات التجريدية فهم الهدف

الرئ لا يستطيع أغلب الأشخاص الذين يشاهدون اللوحات التجريدية فهم الهدف الرئ دمج الالوان

التوضيحية التي ظهرت في الكهوف، والقصور، والأهرامات الفرعونية.

الشركة الادارية لكتابة المحتوى الرقمى

Global Image Center 2017